السبت، 28 سبتمبر 2019

اعشاب طبية وعطرية فوائدها واستخداملتها في العطور والعلاج



بعض انواع النباتات العطرية المستخدمة في العطور
اكليل الجبل: عشبة اكليل الجبل  ويسمى بالمغرب ازير وببلدان عربية حصى البان (Rosemary) من الأعشاب العطرية ذات الروائح المميزة، وله عدة فوائد صحية كقدرته على طرد الغازات واستخدم ايضا كمنشط وحافظ للطعام كونه يحتوي على مضاضات الاكسدة وكمعظم النباتات العطرية فان استخداماته الطبية لا حسرة لها.
الياسمين: شجيرة مزهره تنتمي إلى الفصيلة الزيتونية وتنمو في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط والمناطق المدارية في الهند وجنوب شرق آسيا، وهي من النباتات دائمة الخضرة في بعض أنواعها بينما تكون أنواع أخرى منه نفضية تفقد أوراقها في فصل الشتاء، وتتميز أزهارها بأن لونها أبيض مخملي وقد يشوبها بعض الحمرة الجميلة. ويشتهر الياسمين برائحة عطرية عبقة يجعلها من الروائح المفضلة في تحضير العطور، وحتى إضافتها للكريمات المستخدمة لترطيب الجسم وإطائه رائحة جذابة.
 القرنفل: من النباتات الفصلية الآسيّة دائمة الخضرة، أزهارها ذات زهر رباعي الأزهار، بذورها تشبه المسامير وهي أكثر أجزائها استعمالا في الطهي وتسمى بعود النوّار ويكون لونها أحمر يتحوّل إلى البني عندما تصبح يابسة. ويستخلص من زهرها العطور كونها تمتلك رائحة قوية نفّاذة محببة.
 الكادي: ويطلق عليه اسم كاذي سقفي، وتعد شجرة الكادي من الأشجار المعمرة التي تنتمي إلى مجموعة النباتات الزهرية من ذوات الفلقة الواحدة. ومعظم أشجار الكاذي تمتلك جذور ركائزية تمتد من أعلى الجذوع أو الفروع باتجاه داخل الأرض، وأزهارها بيضاء جذابة لؤلؤية اللون لها رائحة عطرية شهيّة تفتح مدارك النفس على الحياة بشذاها العبق.  
البابونج: إنّ زهرة البابونج مفيدة في علاج الالتهابات الجلديّة، والتهاب كل من الأظافر، والجيوب الأنفيّة، والمعدة، والكبد، كما تستخدم في علاج الجروح، كما يُعتبر البابونج مهدّئ ومقوّي للأعصاب ويُساعد على النوم والتخلّص من الإجهاد والإرهاق والتعب.
الميرمية: وتسمى بالمغرب السالمية وهي من النباتات التي تتبع جنس القصعين وتنتمي إلى الفصيلة الشفوية، وهي من النباتات المعمرة دائمة الخضرة، سيقانها خشبية وأوراقها رمادية اللون وأزهراها زرقاء تميل إلى الأرجواني، وتنتشر في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط حيث تحتاج إلى جو جاف ودافئ نسبيًا حتى تنمو، ولا تقتصر شهرتها فقط على البلدان السابقة بل تخطتها للعديد من الدول حول العالم لما لها من فوائد صحية كثيرة؛ فهي تسمى بحكيم الحديقة أو الحكيم الشائع حيث تستعمل لعلاج حالات الإسهال وكمصل ضد لدغات الأفاعي، وقد مزجها الهنود الحمر مع دهون الدب واستخدموها في علاد الأمراض الجلدية.
 النعناع الفلفلي: هذا النوع من النعناع يعتبر من الأنواع الهجينة بين نوعي النعناع المائي والنعناع المديب، وينمو بريًا في أوروبا حيث يحتاج إلى تربة رطبة لذلك أكثر ما ينتشر حول قنوات تصريف المياه وعلى جوانب التيارات المائية. ويستخدم كفاتح للشهية، ومهدئ للقولون العصبي، وطارد للغازات، ومضاد بكتيري.



البنفسج: نوع من النباتات التي تنتج أزهارًا بنفسجية اللون ومن هنا جاءت تسميته بالبنفسج، وفي بعض الأنواع تكون أزهاره بيضاء اللون حيث لا يقتصر البنفسج على نوع واحد فقط بل يوجد ما يقارب من 500 نوع منتشرة منه حول العالم. له رائحة عطرية مميزه وجذابة تدخل في تحضير أجود وأفخم أنواع العطور. 

بعض النباتات العطرية التي تستخدم في الأغراض الطبية: 

اليانسون: يفيد اليانسون المعدة، فيطرد الغازات، ويزيل الانتفاخ، ويعالج التهابها، والتهاب الكبد، والتهاب الحلق والأنف، كما يساعد نبات اليانسون على هضم الطعام خاصة إذا كان دسماً، وهو مهدّئ ومساعد على النوم، ويفيد اليانسون المرأة حديثة الولادة فيضيق الرحم ويدرّ اللّبن.

الحلبة: تفيد في التسمين وعلاج فقر الدمّ وهي تعتبر صديقة للمراة، وكذلك تعالج أمراض الصدر من ربو وسعال، وتعالج الإمساك وتليّن المعدة.

 الزعتر: غذاء يقوّي المناعة، ويعدّ مضاد حيوي للبكتيريا والفيروسات على حد سواء، ويحمي من الإنفلونزا ونزلات البرد، كما يعالج التهاب الحلق واللّوز، كما أنّ للزعتر خواصّ لعلاج الجروح والحروق.
 الشوفان البريّ: يزيل التوتر العصبيّ، ويفيد في تقليل أعراض ما قبل الطمث، ويقوّي العظام، ويقلّل الكولسترول، ويحمي من سرطان القولون.

 الشمر: يفيد المرأة حديثة الولادة فيقوّي الجسد، ويدرّ الحليب ويُزيل الشعور بالدوخة والصداع، وهو مهدّئ ومساعد على النوم للصغار، يعالج أمراض الصدر كالربو، والسعال، ويزيل البلغم، كما يعدّ مقوّياً جنسيّاً، ويقوّي العظام.

 حبّ الرشاد: يقوّي الجسد، ويزيد الوزن عن طريق فتح الشهيّة، ومفيد للمعدة فهو طارد للريح، ومدرّ للبول، ويفتّت الحصى، ويطرد السموم، ومفيد للصدر، فيزيل البلغم والكحّة والربو، ويعدّ من المقوّيات الجنسيّة، ويكافح السرطان، وضغط الدمّ والسكّري والسلّ، ويزيل الصداع. 
وهناك كثير من الانواع المعروفة بالطب البديل لم يتم ذكرها سندرجها في مقالات اخرى ونخصص مواضيع مفصلة لكل نبتة على حدى باذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق